الصوم
صفحة 1 من اصل 1
الصوم
الصيام في اللغة مطلق الإمساك عن الشيء، فإذا أمسك شخص عن الكلام، أو الطعام فلم يتكلم، ولم يأكل، فإنه يقال له في اللغة: صائم. ومأنثته : صائمة .
محتويات [أخفِ]
1 الصيام في اليهودية
2 الصيام في المسيحية
3 الصيام في الاسلام
3.1 متى فرض الصيام
3.2 على من يجب الصوم
3.3 شروط الصيام الصحيح
3.4 الحكمة والهدف من فرض الصيام
3.5 أبواب الرحمة في شهر رمضان
3.6 صيام التطوع
3.7 مراجع
[عدل] الصيام في اليهودية
مقالة رئيسية: صوم (يهودية)
تنصح الديانة اليهودية بصيام يوم الغفران و يوم ذكرى خراب الهيكل (الصيامين الوحيدان المذكوران في التوراة) و 17 تموز و صيام غيداليا و 10 طيبيت و صيام الأبكار و صيام اسذر و معضمها مناسبات حداد.
[عدل] الصيام في المسيحية
مقالة رئيسية: صوم (مسيحية)
الصيام في المسيحية هي فترة انقطاع عن الشهوات الجسدية (الطعام) والشهوات الروحية (الاعمال السيئة) و يتم التركيز على الجزء الثاني بشكل أكبر من الجزء الأول .
وللصيام في المسيحية اقسام عدة بعضها موحدة بين الطوائف وأخرى خاصة ببعض الطوائف أو المدن .
[عدل] الصيام في الاسلام
مقالة رئيسية: صوم (اسلام)
معناه في اصطلاح الشرع هو الإمساك عن المفطرات يوماً كاملاً، من طلوع الفجر، إلى غروب الشمس، بالشروط التي وضعها الفقهاء وهذا التعريف متفق عليه بين الحنفية؛ والحنابلة، أما المالكية والشافعية فإنهم يزيدون في آخره كلمة "بنيّة" فالنية محل خلاف.
محتويات [أخفِ]
1 الصيام في اليهودية
2 الصيام في المسيحية
3 الصيام في الاسلام
3.1 متى فرض الصيام
3.2 على من يجب الصوم
3.3 شروط الصيام الصحيح
3.4 الحكمة والهدف من فرض الصيام
3.5 أبواب الرحمة في شهر رمضان
3.6 صيام التطوع
3.7 مراجع
[عدل] الصيام في اليهودية
مقالة رئيسية: صوم (يهودية)
تنصح الديانة اليهودية بصيام يوم الغفران و يوم ذكرى خراب الهيكل (الصيامين الوحيدان المذكوران في التوراة) و 17 تموز و صيام غيداليا و 10 طيبيت و صيام الأبكار و صيام اسذر و معضمها مناسبات حداد.
[عدل] الصيام في المسيحية
مقالة رئيسية: صوم (مسيحية)
الصيام في المسيحية هي فترة انقطاع عن الشهوات الجسدية (الطعام) والشهوات الروحية (الاعمال السيئة) و يتم التركيز على الجزء الثاني بشكل أكبر من الجزء الأول .
وللصيام في المسيحية اقسام عدة بعضها موحدة بين الطوائف وأخرى خاصة ببعض الطوائف أو المدن .
[عدل] الصيام في الاسلام
مقالة رئيسية: صوم (اسلام)
معناه في اصطلاح الشرع هو الإمساك عن المفطرات يوماً كاملاً، من طلوع الفجر، إلى غروب الشمس، بالشروط التي وضعها الفقهاء وهذا التعريف متفق عليه بين الحنفية؛ والحنابلة، أما المالكية والشافعية فإنهم يزيدون في آخره كلمة "بنيّة" فالنية محل خلاف.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى